موقع مدرسه محمود عزمى الابتدائية / هشام فتحى
عزيزى الزائر اهلا بك نتمنى قضاء اجمل الاوقات معنا تحياتى هشام فتحى مدير الموقع
اذا كنت زائر نرجوا انضمامك الينا عن طريق ضغط زر التسجيل
اما ان كنت عضو اضغط على زر الدخول للتمتع الكامل بخدمات الموقع
ت:0111361529- 01205999547

موقع مدرسه محمود عزمى الابتدائية / هشام فتحى

موقع - مدرسة - محمود عزمى - الابتدائية - هشام فتحى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
لاى استفسار او اقتراح * خاص بالموقع يرجى مراسلة مدير ومصمم الموقع على  01205999547 - 01111361529  HESHAM FATHY
الان بالموقع الاسطوانات التعليمية للعام الدراسى الجديد من اولى ابتدائى الى الثانوية فقط اطلب ما تريد *** هشام فتحى
http://youtu.be/luzAla8kSWg  اجتماعات وزير النقل

شاطر | 
 

 الوحدة الاولى عربى سادس 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام فتحى
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

الابراج : القوس
الابراج الصينية : الفأر
عدد الرسائل : 825
السن : 44
العمل : مترو الانفاق
الهوايه : الكمبيوتر
الجنسية : مصرى
اعلام الدول :
فريقك المفضل : الزمالك
كيف علمت بنا : من المدرسة
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

مُساهمةموضوع: الوحدة الاولى عربى سادس 2011   الخميس أكتوبر 21, 2010 5:05 am

الوحدة الأولى : حياتك بين يديك

1- الدرس الأول :قراءة
كيف تصنع حياتك؟الحياةعمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظوالمصادفاتولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذهأمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذمنها قاعدة لحياتناخبرونى.......ماذايكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماءأو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ماذاتكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظوالمصادفة ؟ثمماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟انكثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فىحياتهم!
ولكنهؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحتستارالحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرةالجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لايؤمنون بأن النجاحوالجد أمران متلازمان.وقدأجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"
انحسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن..هلالحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطىجائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هلالحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا..ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلاوجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.اقرأوتأمل :
قالالله تعالى :
"
لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراكلماتىالجديدةالمصادفات: حدوث شىء غير متوقععناء: تعب ومشقةالنبوغ: البراعة والاجادةالمثابرة:المواظبة والمداومةيكمن: يوجد

2- الدرس الثانى:قراءة

مفتاح النجاحيواجهالانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلملها. وهو يتطلع الىالمستقبل ،ويحلمبالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدفيحتاجالى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الىالنجاح. وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :الأولى :هى الثقةبالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أوبالناس ؛لأن الانسان طبع على الخيرالثانية:هى التواضع،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسرنفسه.الثالثة:هىالمسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فىأدائها.الرابعة:هىالابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد،ولا ينشغل الا بكل مفيد .الخامسة:هىالمهارة ،فالناجحونماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعدادلدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرةفائقة على قبول كل جديدوعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسنصورة ،ويكونونمنتجين.السادسة:هىالاصرار،فالناجح لا يترددفى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فىتنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقفطموحاته عند حد لأنه يملكروح التحدى والمنافسة.كلماتىالجديدة
عقبات: صعوبات ومفردها عقبةالاصرار: الثباتيستهين:يستخف بالأمرطبع :خلقيقنط: ييأستعينه: تساعدهينهض: يقومالصائب: الصحيح



3-الدرسالثالث:قراءة
الماضى والحاضر والمستقبلالانسانشجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكمالايمكن أننتصور شجرةبلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلاماض أو حاضر أو مستقبل.هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ،يتجاذبون أطراف الحديث؟لو حدث ذلك،فانهيمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التى سجلهاالتاريخ، ويسهبفى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننىلا أعرف كثيرا عن الحاضرلأننا لانلتقى..ولا يتبقى منىسوى التجربة التىيتعلم منهاالحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك"المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرىالمجد والثروةوالنجاح مقبلينعلى ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما"الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروسالماضى،وأخططلتحقيق أحلامىفى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملكالحاضرملك الماضىوالمستقبل،وسرالنجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"انالثلاثة:الماضىوالحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربهفى الماضى، وأن يحيا حاضرهبكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجبعليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما منايام العمر الجميلة.
كل يوم تبدأ حياةجديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكونمستقبلك أفضل مما مضى؛فكلخطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أنتنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك.
كلماتى الجديدةيتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثونأسهب:أطالالبارزة:الظاهرة والواضحةالرخاء:سعة العيش وحسن الحالحجة:سببا أو عذرا وجمعها حججعاقدا العزم:مصمماالأفق:مرمى النظرتشع:تبرز أو تظهر

4- الدرس الرابع:نصوص
نصائح أبمنسورة هود 41 :44بسمالله الرحمن الرحيم
(وقالاركبوا فيهابسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فىموج كالجبالونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن معالكافرين. قالسآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر اللهإلا من رحموحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءكويا سماءأقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقومالظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلىوإن وعدك الحق وأنت أحكمالحاكمين.)صدق الله العظيم
كلماتى الجديدة
اركبوا فيها:أى فى السفينةمجريها:سيرهافى الماءمرساها:وقوفهاعلى الشطمعزل:معزولبعيداسأوى:سألجأيعصمنىمن الماء:يحمينىأقلعى:لاتمطرىغيض:ابتلعتهالأرضقضىالأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهماستوت:رستالجودى:اسمجبل
بعدا:هلاكا

مواطن الجمال

1- مجراها -مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج3- يا أرض ابلعى - يا سماءأقلعى : صور الأرض والسماء انسانا ينادىوفيه تشخيص



الدرس الخامس :نصوص
كن قوياللشاعر محمود غنيم1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزواالنائمين2- مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا3- لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين4- انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوقالجباه5- وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمينكلماتى الجديدة:الوادى الأمين:المقصود مصرأشرق الصبح:دقت ساعة العملهزوا النائمين:أيقظوا الكسالىفتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلامقداما:شجاعا والمضاد جباناخائر العزم:ضعيف الارادةعييا:عاجزا ضعيفاعنوان الحياة:أساس الحياةنضرة:جمالامواطن الجمال1- يا شباب العلم:نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم2- فهزوا النائمين:تعبير يدعو الى النشاط واليقظة3- الوادى الأمين:وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه4- أشرق الصبح:تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل5- مصر ترجو:تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب6- مقداما- فتيا- قويا :كلمات توحىبالقوة والعزم7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحةبالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرصعليهااقرأ وتعلمقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عندالغضب "صدق رسول الله.هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحوواحد ( أنواع الخبر )

****************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مدير الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الاولى عربى سادس 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسه محمود عزمى الابتدائية / هشام فتحى  :: مدرستنا :: المناهج والمقررات الدراسية :: الصف السادس-
انتقل الى: